هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من احصاها دخل الجنه +الدعاء

اذهب الى الأسفل 
+3
koky
BOSY
basuony101
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 1:11 pm

فضل اسماء الله الحسنى
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (ان لله تسع وتسعين اسما مائة الاواحد من حفظها دخل الجنه وهو وتر يحب الوتر)

(رواه البخاري ومسلم وفي روايه للبخاري من احصاها)

اسماء الله الحسنى

هوالله الذي لااله الاهو

الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الفغار القهار الوهابالرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير

الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المغيث الحسيب

الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي

المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر

المقتدر المقدم المؤخر الاول الاخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والاكرام

المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور
وان شاء الله هتناول كل اسم بالشرح والتفسير



عدل سابقا من قبل في السبت مارس 17, 2007 4:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 1:15 pm

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-bqh134db
الله :
اسم ، علم ، مفرد ، موضوع على ذات واجب الوجود.
وقال الغزّالي (12) : الله اسم للموجود الحق ، الجامع لصفات الإلهية ، المنعوت بنعوت الربوبية ، المتفرّد بالوجود الحقيقي ، فإن كلّ موجود سواه غير مستحقّ للوجود بذاته ، وإنّما استفاد الوجود منه (13).
وقيل : الله اسم لمن هو الخالق لهذا العالم والمدبر له.
وقال الشهيد في قواعده : الله اسم للذات لجريان النعوت عليه ، وقيل : هو اسم للذات مع جملة الصفات الإلهية ، فإذا قلنا : الله ، فمعناه الذات الموصوفة بالصفات الخاصة ، وهي صفات الكمال ونعوت الجلال.
قال رحمه الله : وهذا المفهوم هو الذي يعبد ويوحد وينزه عن الشريك والنظير والمثل والند والضد (14).


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 1:26 pm

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-8v2b9qul

قال الشهيد رحمه الله : هما اسمان للمبالغة من رحم ، كغضبان من غضب وعليم من علم ، والرحمة لغة : رقّة القلب وانعطاف يقتضي التفضل والإحسان ، ومنه : الرحم ، لانعطافها على ما فيها ، وأسماء الله تعالى إنّما تؤخذ باعتبار الغايات التي هي أفعال دون المبادىء التي هي انفعال (23) (24).
وقال صاحب العدّة : الرحمن الرحيم مشتقّان من الرحمة وهي النعمة ومنه : ( وما أرسلناك إلاّ رحمّة للعالمينّ ) (25) أي : نعمة ، ويقال للقرآن رحمة وللغيث رحمة ، أي : نعمة ، وقد يتسمّى بالرحيم غيره تعالى ولا يتسمّى بالرحمن سواه ، لأن الرحمن هو الذي يقدر على كشف الضر والبلوى ، ويقال لرقيق القلب من الخلق : رحيم ، لكثرة وجود الرحمة منه بسبب الرقة ، وأقلها الدعاء للمرحوم والتوجع له ، وليست في حقّه تعالى كذلك ، بل معناها إيجاد النعمة للمرحوم وكشف البلوى عنه ، فالحدّ الشامل أن تقول : هي التخلص من أقسام الآفات ، وإيصال الخيرات إلى أرباب الحاجات (26).
وفي كتاب الرسالة الواضحة (27) : أنّ الرحمن الرحيم من أبنية المبالغة ، إلاّ أنّ فعلان أبلغ من فعيل ، ثم هذه المبالغة قد توجد تارة باعتبار الكمّية ، واُخرى باعتبار الكيفية:
فعلى الأول قيل : يا رحمن الدنيا ـ لأنّه يعمّ المؤمن والكافر ـ ورحيم الآخرة لأنه يخص الرحمة بالمؤمنين ، لقوله تعالى : ( وكان بالمؤمنين رحيماً ) (28).
وعلى الثاني قيل : يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيم الدنيا ، لأنّ النعم الاُخروية كلّها جسام ، وأمّا النعم الدنيوية فجليلة وحقيرة.
وعن الصادق عليه السلام : الرحمن اسم خاصّ بصفة عامة ، والرحيم اسم عامّ بصفة خاصة (29).
وعن أبي عبيدة (30) : الرحمن ذو الرحمة ، والرحيم الراحم ، وكرر لضرب من التأكيد (31).
وعن السيد المرتضى (32) رحمه الله : أن الرحمن مشترك فيه اللغة العربية والعبرانية والسريانية ، والرحيم مختصّ بالعربية.
قال الطبرسي (33) : وإنّما قدّم الرحمن على الرحيم ، لأن الرحمن بمنزلة الاسم العلم ، من حيث أنه لا يوصف به إلاّ الله تعالى ، ولهذا جمع بينهما تعالى في قوله : ( قلِ ادعوا اللهَ أو ادعوا الرحمنَ ) (34) فوجب لذلك تقديمه على الرحيم ، لأنه يطلق عليه وعلى غيره


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 1:34 pm

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-ley474mb

التامّ الملك ، الجامع لأصناف المملوكات ، قاله البادرائي في جواهره.
وقال الشهيد : الملك المتصرف بالأمر والنهي في المأمورين ، أو الذي يستغني في ذاته وصفاته عن كل موجود ، ويحتاج إليه كلّ موجود في ذاته وصفاته (36).
والملكوت : ملك الله ، زيدت فيه التاء كما زيدت في رهبوت ورحموت ، من الرهبة والرحمة.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 2:13 pm


فعول من القدس وهو الطهارة ، فالقدّوس : الطاهر من العيوب المنزّه عن الأضداد والأنداد ، والتقديس : التطهير ، وقوله تعالى حكاية عن الملائكة : « ونحنُ نسبّحُ بحمدكَ ونقدّسُ لكَ » (37) أي : ننسبك إلى الطهارة.
وسمّي بيت المقدس بذلك ، لأنه المكان الذي يتطهر فيه من الذنوب. وقيل للجنة : حظيرة القدس ، لأنها موضع الطهارة من الأدناس والآفات التي تكون في الدنيا.



عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 2:15 pm

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-2ekyhlcg
السلام :

معناه ذو السلامة ، أي : سلم في ذاته عن كل عيب ، وفي صفاته عن كل نقص وآفة تلحق المخلوقين ، والسلام مصدر وصف به تعالى للمبالغة. وقيل : معناه المسلم ، لأن السلامة تنال من قبله.
وقوله : « لهم دارُ السلام » (38) يجوز أن تكون مضافة إليه تعالى ، ويجوز أن يكون تعالى قد سمّى الجنة سلاماً ، لأن الصائر إليها يسلم من كلّ آفة.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 2:20 pm

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-jqec03xc

المصدّق ، لأن الإيمان في اللغة التصديق ، ويحتمل ذلك وجهان:
أ : أنّه يصدق عبادّه وعده ، ويفي لهم بما ضمنه لهم.
ب : أنّه يصدق ظنون عباده المؤمنين ولا يخيّب آمالهم ، قاله البادرائي.
وعن الصادق عليه السلام : سمّي تعالى مؤمناً ، لأنه يؤمن عذابه من أطاعه (39).
وفي الصحاح (40) : الله تعالى مؤمن ، وهو : الذي آمن عباده ظلمه (41).


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BOSY
عضـو
BOSY


عدد الرسائل : 530
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2007 4:41 pm

الله الله الله
ايه النشاط ده كله يا على باشا المنتدى الاسلامى بجد بقى جميل بموضوعاتك جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 1:53 am

جزاك الله خيرا يابوسى شرفنى مرورك وردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 2:16 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-4lxbku7l
المهيمن :

قال العزيزي (42) في غريبه والشهيد في قواعده : هو القائم على خلقه بأعمالهم وآجالهم وأرزاقهم (43).
وقال صاحب العدّة : المهيمن : الشاهد ، ومنه قوله تعالى : ( ومهيمناً عليه ) (44) أي : شاهداً ، فهو تعالى الشاهد على خلقه بما يكون منهم من قول أو فعل ، وقيل : هو الرقيب على الشيء والحافظ له ، وقيل : هو الأمين (45وإلى القول الأوسط ذهب الجوهري ، فقال : المهيمن الشاهد ، وهو من آمن غيره من الخوف (46).
قلت : إنّما كان المهيمن من آمن ، لأن أصل مهيمن مؤيمن ، فقلبت الهمزة هاء لقرب مخرجهما ، كما في هرقت الماء وأرقته ، وإيهاب وهيهات ، وإبرية وهبرية للخزاز الذي في الرأس ، وقرأ أبو السرائر الغنوي (47) : هياك نعبد وهياك نستعين (


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 2:18 am


من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-hyjmfg3y

الغالب القاهر ، أو ما يمتنع الوصول إليه ، قاله الشهيد في قواعده (49).
وقال الشيخ علي بن يوسف بن عبد الجليل (50) في كتابه منتهى السّؤول في شرح الفصول : العزيز هو الحظير الذي يقلّ وجود مثله ، وتشتدّ الحاجة إليه ، ويصعب الوصول إليه ، فليس العزيز المطلق إلاّ هو تعالى.
وقال صاحب العدّة : العزيز المنيع الذي لا يُغلب ، ويقال : من عزّ بزّ ،أي : من غلب سلب ، ومنه قوله تعالى : ( وعزّني في الخطابِ ) (51) أي : غلبني في محاورة الكلام ، وقد يقال العزيز للملك ، ومنه قوله تعالى : ( يا أيها العزيزُ ) (52) أي : يا أيها الملك (53).
والعزيز أيضاً : الذي لا يعادله شيء ، والذي لا مثل له ولا نظير.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 4:08 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-vwn1ttxe

القهار ، أو المتكبر ، أو المتسلّط ، أو الذي جبر مفاقر الخلق وكفاهم أسباب المعاش والرزق ، أو الذي تنفذ مشيته على سبيل الإجبار في كل أحد ولا تنفذ فيه مشية أحد. ويقال : الجبّار العالي فوق خلقه ، ويقال للنخل الذي طال وفات اليد : جبّار.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 4:12 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-d8j6x1ay
المتكبّر :



ذو الكبرياء ، وهو : الملك ، أو ما يرى الملك حقيراً بالنسبة إلى عظمته ، قاله الشهيد (54).
وقال صاحب العدّة : المتكبّر المتعالي عن صفات الخلق ، ويقال : المتكبّر على عتاة خلقه ، وهو مأخوذ من الكبرياء ، وهم اسم التكبّر والتعظّم (55


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 4:20 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-zrulcs0b
الخالق :



هو المبدىء للخلق والمخترع لهم على غير مثال سبق ، قاله البادرائي في جواهره.وقال الشهيد : الخالق ، المقدّر (56).
قلت : وهو حسن ، إذ قد يراد بالخلق التقدير ، ومنه قوله تعالى : ( إنّي أخلقُ لكم منَ الطينِ كهيئةِ الطيرِ ) (57) أي : اُقدّر.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالخميس يناير 25, 2007 4:36 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-w95oezr6

الخالق ، والبرية : الخلق ، وبارىء البرايا أي : خالق الخلائق.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 10:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 1:57 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-m6fl1n9d
المصوّر :

[color=red]الذي أنشأ خلقه على صور مختلفه ليتعارفوا بها ، قال تعالى : ( وصوّركم فأحسنَ صوَركُم ) وقال الغزّالي في تفسير أسماء الله تعالى الحسنى : قد يظنّ أنّ الخالق والبارىء والمصور ألفاظ مترادفة ، وأن الكلّ يرجع إلى الخلق والاختراع ، وليست كذلك ، بل كل ما يخرج من العدم إلى الوجود مفتقر إلى تقديره أولاً ، وإلى إيجاده على وفق التقدير ثانياً ، وإلى التصوير بعد الإيجاد ثالثاً ، والله تعالى خالق من حيث أنّه مقدر ، وبارىء من حيث أنه مخترع موجد ، ومصوّر من حيث أنه مرتب صور المخترعات أحسن ترتيب. وهذا كالبناء مثلاً ، فإنه يحتاج إلى مقدّر يقدّر ما لابدّ منه : من الخشب ، واللبن ، ومساحة الأرض ، وعدد الأبنية وطولها وعرضها ، وهذا يتولاّه المهندس فيرسمه ويصوّره ، ثم يحتاج إلى بنّاء يتولّى الأعمال التي عندها تحدث اُصول الأبنية ، ثم يحتاج إلى مزيّن ينقش ظاهره ويزيّن صورته ، فيتولاه غير البناء. هذه هي العادة في التقدير في البناء والتصوير ، وليس كذلك في أفعاله تعالى ، بل هو المقدّر والموجد والصانع ، فهو الخالق والبارىء والمصور


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:01 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-b4l9chvo

هو الذي أظهر الجميل وستر القبيح ، قاله الشهيد (60).
وقال البادرائي : هو الذي يغفر ذنوب عباده ، وكلّما تكررت التوبة من المذنب تكررت منه تعالى المغفرة ، لقوله : ( وإني لغفّارٌ لِمن تابَ ) (61) الآية. والغفر في اللغة : الستر والتغطية ، فالغفّار : الستّار لذنوب عباده.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:10 am

القهّار القاهر :
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-ozjryjjw
بمعنى ، وهو : الذي قهر الجبابرة وقهر العباد بالموت ، غير أنّ قهّار وغفّار وجبّار ووهّاب ورزّاق وفتاح ونحو ذلك من أبنية المبالغة ، لأنّ العرب قد بنت مثال من كرر الفعل على فعّال ، ولهذا يقولون لكثير السؤال : سأّال وسأّالة.
قال :

سَأّالةٌ للفتى ما ليس في يده * ذهّابة بعقول القوم والمالي

وكذا ما بني على فعلان وفعيل كرحمن ورحيم ، إلاّ أن فعلان أبلغ من فعيل. وبنت مثال من بالغ في الأمر وكان قوياً عليه على فعول ، كصبور وشكور. وبنت مثال من فعل الشيء مرّة على فاعل ، نحو سائل وقاتل. وبنت مثال من اعتاد الفعل على مِفعال ، مثل امرأة مذكار إذا كان من عادتها أن تلد الذكور ، ومئناث إذا كان من عادتها أن تلد الإناث ، ومعقاب إذا كان من عادتها أن تلد نوبة ذكراً ونوبة اُنثى ، ورجل منعال ومفضال إذا كان ذلك من عادته.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:12 am

الوهّاب :
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-5ffl0rl7
هو من أبنية المبالغة كما مرّ آنفاً ، وهو الذي يجود بالعطايا التي لا تفنى ، وكّل من وهب شيئاً من أعراض الدنيا فهو واهب ولا يسمّى وهّاباً ، بل الوهّاب من تصرّفت مواهبه في أنواع العطايا ودامت ، والمخلوقون إنّما يملكون أن يهبوا مالاً أو نوالاً في حال دون حال ، ولا يملكون أن يهبوا شفاء لسقيم ولا ولداً لعقيم ، قاله البادرائي.
وقال صاحب العدّة : الوّهاب الكثير الهبة ، والمفضال في العطية (62).
وقال الشهيد : الوهّاب المعطي كل ما يحتاج إليه لكلّ من يحتاج إليه (63).


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:14 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-yy1dwuuw

بمعنى ، وهو : خالق الأرزقة والمرتزقة والمتكفّل بإيصالها لكلّ نفس ، من مؤمن وكافر ، غير أنّ في الرزّاق المبالغة.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:16 am

الفتاح :




الحاكم بين عباده ، وفتح الحاكم بين الخصمين : إذا قضى بينهما ، ومنه : ( ربّنا افتح بيننا وبينَ قومنا بالحقِ ) (64) أي : احكم.
وهو أيضاً الذي يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده ، وهو الذي بعنايته ينفتح كل مغلق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:16 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-qp5leqxr
العليم :

العالم بالسرائر والخفيات وتفاصيل المعلومات قبل حدوثها وبعد وجودها (65).


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:17 am

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-kscqwenu
الباسط :
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-4x12ray2

هوالذي يوسع الرزق ويقدره بحسب الحكمة.
ويحسن القران بين هذين الاسمين ونظائرهما ـ كالخافض والرافع ، والمعزّ والمذلّ ، والضارّ والنافع ، والمبدىء والمعيد ، والمحيي والمميت ، والمقدّم والمؤخّر ، والأول ، والآخر ، والظاهر والباطن ـ لأنّه أنبأ عن القدرة ، وأدلّ على الحكمة ، قال الله تعالى : ( واللهُ يقبضُ ويبسطُ ) (66) فإذا ذكرت القابض مفرداً عن الباسط كنت كأنك قد قصرت الصفة على المنع والحرمان ، وإذا وصلت أحدهما بالآخر فقد جمعت بين الصفتين. فالأولى لمن وقف بحسن الأدب بين يدي الله تعالى أن لا يفرد كلّ اسم عن مقابله ، لما فيه من الإعراب عن وجه الحكمة.


عدل سابقا من قبل في الجمعة مارس 02, 2007 11:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:18 am

الخافض الرافع :


من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-3h4zy90w
هو الذي يخفض الكفار بالإشقاء ويرفع المؤمنين بالاسعاد. وقوله : ( خافضةُ
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-llt4stoy
رافعةٌ ) (67) أي : تخفض أقواماً إلى النار وترفع أقواماً إلى الجنة ، يعني : القيامة.


عدل سابقا من قبل في الأربعاء مارس 07, 2007 2:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basuony101
عضـو



عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

من احصاها دخل الجنه +الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احصاها دخل الجنه +الدعاء   من احصاها دخل الجنه +الدعاء Icon_minitimeالجمعة يناير 26, 2007 2:19 am

المعزّ
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-r1c9yrzd

الذي يؤتي الملك من يشاء وينزعه ممّن يشاء ، أو الذي أعزّ بالطاعة أولياءه ، فأظهرهم على أعدائه في الدنيا وأحلّهم دار الكرامة في العقبى ،
المذلّ :
من احصاها دخل الجنه +الدعاء Get-3-2007-n6xvn4q1
وأذل أهل الكفر في الدنيا ، بأن ضربهم بالرق والجزية والصغار ، وفي الآخرة بالخلود في النار


عدل سابقا من قبل في الأربعاء مارس 07, 2007 2:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من احصاها دخل الجنه +الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء المعجزة
» اقرأ هذا الدعاء لو لمرة واحدة في حياتك
» طفل احضر تراب الجنه
» رجل ينام كل ليله فى الجنه
» _-_ هـام جداً جداً أهميه قصوى _-_ أدخل وإن شاء الله لك الجنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الواحه والايمان :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: